کد مطلب:39875 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:360

مصادر الکتاب











حین نتصفّح هذا السفر القیّم نجده فی طلیعة الكتب الّتی أسبغ اللَّه سبحانه مؤلِّفه

نعمةً ظاهرةً وباطنة، فقد اعتمد فی تألیفه علی أعلام الفریقین ممّن تركوا مآثراً وأیادی موفّقة وناجحة فی التراث الفكری الإسلامی، وخدموه من كلِّ الجوانب، وجاهدوا فی خلوده وحیویته وحفظه، ولذلك نجد المؤرِّخین وأحبّاء التحقیق یتلقّون مؤلَّفات هؤلاء الأعلام بالتعظیم والتجلیل، ویذكرون أصحابها بالتكریم والثناء البالغ، ویطول بنا المقام لو بسطنا الحدیث عن هؤلاء المشاهیر، ولذلك نقتصر علی ذكر أسمائهم مع بیان موجز عن مكانتهم العلمیة، وفی الأخیر مصادر حیاتهم، لنتعرّف من خلال ذلك علی أهمّیة الكتاب.

1- النعمانی: هو محمّد بن إبراهیم بن جعفر أبو عبداللَّه الكاتب النعمانی.

ذكره النجاشی فی «رجاله» بقوله: المعروف بابن أبی زینب، شیخ فی أصحابنا، عظیم القدر، شریف المنزلة، صحیح العقیدة، كثیر الحدیث، قدِم بغداد، وخرج إلی الشام، ومات بها، له كتب، منها: كتاب «الغَیبة» وكتاب «الفرائض» وكتاب «الردّ علی الإسماعیلیة»[1] .

وقال العلّامة المجلسی فی دیباجة «بحار الأنوار»: كتاب الغَیبة للشیخ الفاضل الكامل الزكی محمّد بن إبراهیم النعمانی تلمیذ الكلینی رحمه الله. وقال فی موضع آخر منها: كتاب النعمانی من أجلّ الكتب [2] .

وقال الشیخ المفید فی «الإرشاد» بعد أن ذكر النصوص علی إمامة الحجّة علیه السلام: والروایات فی ذلك كثیرة، قد دوّنها أصحاب الحدیث فی هذه العصابة وأثبتوها فی كتبهم المصنفة، فممّن أثبتها علی الشرح والتفصیل محمّد بن إبراهیم المكنّی أبا عبداللَّه النعمانی فی كتابه الّذی صنّفه فی الغَیبة[3] .

أقول: وله أیضاً كتاب التفسیر ینقل عنه سیّدنا المرتضی رحمه الله فی «رسالة المحكم والمتشابه» غالباً، وكأ نّها مأخوذةٌ منه. وله أیضاً كتاب «التسلّی»، حیث ذكر فی باب عقاب اللَّه تعالی كثیراً فی قتلة سیّدنا الحسین علیه السلام حدیثاً طریفاً[4] .

2- الشیخ المفید: هو معلِّم الاُمّة أبو عبداللَّه محمّد بن محمّد بن النعمان الحارثی العكبری البغدادی (336- 413 ه).

ترجم له تلمیذاه: النجاشی والشیخ الطوسی فی فهرسیهما، وأطراه معاصراه: ابن الندیم، وأبو حیّان التوحیدی.

أمّا ابن الندیم فقد ترجم له فی «الفهرست» مرّتین فقال: فی عصرنا انتهت رئاسة متكلّمی الشیعة إلیه، مقدَّم فی صناعة الكلام علی مذاهب أصحابه، دقیق الفطنة، ماضی الخاطر، شاهدته فرأیته بارعاً، وله من الكتب.

وقال فی موضعٍ آخر منه: فی زماننا انتهت إلیه رئاسة أصحابه من الشیعة الإمامیة فی الفقه والكلام والآثار، ومولده سنة ثمان وثلاثین وثلاثمائة، وله من الكتب [5] .

وأمّا أبو حیّان التوحیدی فقد أطراه فی«الإمتاع والمؤانسة» حیث قال عنه: كان حسن اللسان والجدل، صبوراً علی الخصم، كثیر الحلم، ضنین السرّ، جمیل العلانیة[6] .

وقد ترجم له الكثیر مع الإطراء الكثیر، وأحسنهم إطلاقاً ابن أبی طیّ الحلبی، فقد ترجم له ترجمةً حسنةً ومطوّلة، قد وزّعت فی المصادر الناقلة عنه، فلم ینقلها أحد كاملة ولم یصلنا كتابه، ونحن نجمع عن أشلائها ما تیسّر.

فمنها: ما حكاه عنه الذهبی فی «تاریخ الإسلام» فی وفیات سنة (413 ه) قال: وقد ذكره ابن أبی طیّ فی «تاریخ الشیعة»، فقال: هو شیخ مشایخ الطائفة، ولسان الإمامیة، ورئیس الكلام والفقه والجدل، كان أوحد زمانه فی جمیع فنون العلوم: الاُصول، والفقه، والأخبار، ومعرفة الرجال، والقرآن، والتفسیر، والنحو، والشعر، ساد فی ذلك كلّه، وكان یُناظر أهل كلِّ عقیدة مع الجلالة والعظمة فی الدولة البویهیة، والرتبة الجسیمة عند خلفاء العبّاسیة.

وكان قویّ النفس، كثیر المعروف والصدقة، عظیم الخشوع، كثیر الصلاة والصوم، یلبس الخشن من الثیاب، وكان بارعاً فی العلم وتعلیمه، مدیماً للمطالعة والفكر، وكان من أحفظ الناس.

حدّثنی شیخی ابن شهرآشوب المازندرانی، حدّثنی جماعة ممّن لقیت: أنّ الشیخ المفید ما ترك كتاباً للمخالفین إلّا وحفظه وباحث فیه، وبهذا قدر علی حلّ شبه القوم، وكان یقول لتلامذته: لا تضجروا من العلم فإنّه ما تعسّر إلّا وهان، ولا تأبّی إلّا ولان، ماقصد الشیخ من الحشویة والجبریة والمعتزلة فأذل له (كذا) حتّی أخذ منه المسألة أوسمع منه.

وقال آخر: كان المفید من أحرص الناس علی التعلیم، وإن كان لیدور المكاتب وحوانیت الحاكة فیلمح الصبیّ الفطن، فیذهب إلی أبیه أو اُمّه حتّی یستأجره ثمّ یعلّمه، وبذلك كثر تلامذته.

وقال غیره: كان الشیخ المفید ذا منزلةٍ عظیمةٍ من السلطان، ربّما زاره عضد الدولة، وكان یقضی حوائجه، ویقول له: اشفع، تشفّع، وكان یقوم لتلامذته بكلّ ما یحتاجون إلیه.

وكان الشیخ المفید ربعةً نحیفاً أسمر، وما استغلق علیه جواب معاند إلّا فزع إلی الصلاة، ثمّ یسأل اللَّه فییسّر له الجواب. عاش ستّاً وسبعین سنة، وصنّف أكثر من

مائتی مصنّف، وشیّعه ثمانون ألفاً، وكانت جنازته مشهورة[7] .

وترجم له فی موضعٍ آخر، قال: فی زماننا إلیه انتهت ریاسة أصحابه من الشیعة الإمامیة فی الفقه والكلام والآثار، ومولده سنة ثمان وثلاثین وثلاثمائة، وله من الكتب [8] .

وترجم له فی «العبر»، وقال: عالم الشیعة، وإمام الرافضة، وصاحب التصانیف الكثیرة، قال ابن أبی طیّ فی تاریخه «تاریخ الإمامیة»: هو شیخ مشایخ الطائفة[9] .

وترجم له ابن شاكر الكتبی فی «عیون التواریخ» فی وفیات سنة (413 ه) قال: وفیها توفّی الشیخ أبو عبداللَّه محمّد بن محمّد بن النعمان... عالم الشیعة، وإمام الرافضة، صاحب التصانیف الكثیرة، قال ابن أبی طیّ فی «تاریخ الإمامیة»: هو شیخ مشایخ الطائفة، وقال فی الورقة قبلها- فی ترجمة محمّد بن الهیصم شیخ الكرامیة-: وكان فی زمانه رأس طائفته، كما كان القاضی عبدالجبار رأس المعتزلة... والشیخ المفید رأس الرافضة[10] .

وترجم له ابن حجر فی «لسان المیزان» قال: وكان كثیر التقشّف والتخشّع والإكباب علی العلم، تخرّج به جماعة، وبرع فی المقالة الإمامیة، حتّی كان یقال:

له علی كلِّ إمام منّة... وقال الشریف أبو یعلی الجعفری- وكان تزوّج بنت المفید: ما كان المفید ینام من اللیل إلّا هجعة، ثمّ یقوم یصلّی أو یطالع أو یدرّس أو یتلو القرآن [11] .

وترجم له ابن كثیر فی «البدایة والنهایة» قال: شیخ الإمامیة الروافض، والمصنّف لهم، والمحامی عن حوزتهم، كانت له وجاهة عند ملوك الأطراف لمیل كثیر من أهل الزمان إلی التشیّع، وكان مجلسه یحضره خلقٌ كثیر من العلماء من سائر الطوائف [12] .

3- قطب الدین الراوندی: أبو الحسین سعید بن عبداللَّه بن الحسن بن هبة اللَّه بن الحسن بن عیسی الراوندی- ویقال له اختصاراً: سعید بن هبة اللَّه- المشتهر بالقطب الراوندی، والمتوفّی سنة (573 ه).

كان علّامة بارعاً، مشاركاً فی جملة من العلوم، متضلِّعاً فیها متمكِّناً منها، كالتفسیر والكلام والحدیث والفقه والاُصول والاُدب، له فی كلّ منها عدّة مصنّفاتٍ رائعة وكتبٍ ممتعة وآثارٍ خالدة.

ترجم له تلمیذاه: رشید الدین ابن شهرآشوب فی «معالم العلماء»[13] ، ومنتجب الدین فی «الفهرست» قائلاً: الشیخ الإمام قطب الدین. فقیه صالح ثقة، له تصانیف، منها...[14] .

وأثنی علیه صاحب «ریاض العلماء» بقوله: فاضل، عالم، متبحّر، فقیه، محدِّث، متكلّم، بصیر بالأخبار، شاعر...[15] .

وأثنی علیه المحدِّث النوری بقوله:العالم المتبحّر، النقّاد، المفسّر، الفقیه، المحدّث، المحقّق، صاحب المؤلّفات الرائقة النافعة الشائعة... وبالجملة ففضائل القطب ومناقبه وترویجه للمذهب بأنواع المؤلّفات المتعلّقة به أظهر وأشهر من أن یذكر[16] .

وأطراه الشیخ العلّامة الأمینی رحمه الله فی «الغدیر» بقوله: إمامٌ من أئمّة المذهب، وعینٌ من عیون الطائفة، وأوحدیٌّ من أساتذة الفقه والحدیث، وعبقریٌّ فی رجالات العلم والأدب، لا یُلحق شأوه فی مآثره الجمّة، ولا یُشقّ له غبار فی فضائله ومساعیه المشكورة، وخدماته الدینیة، وأعماله البارّة، وكتبه القیّمة[17] .

و«راوند» من قری كاشان، فی غربیّها، وتقع علی بُعد (12) كیلومتراً منها یمین الذاهب إلیها من قم، قریة كبیرة لازالت عامرة وبهذا الاسم.

یروی عن جماعة من أصحاب الحدیث بإصبهان، وجماعة منهم من همدان وخراسان، سماعاً وإجازةً عن مشایخهم الثقات بأسانید مختلفة. وروی عنه كثیرون. وقد جاوزت مؤلّفاته ستّاً وخمسین فی مختلف الفنون، ومنها: الخرائج والجرائح فی معجزات النبیّ صلی الله علیه وآله وأعلام نبوّته، ومعجزات الأئمّة الاثنی عشر من عترته الطاهرة علیهم السلام، ودلائل إمامتهم، رتّبه علی عشرین باباً،فی كلٍّ منها عدّة فصول، وقبره رحمه الله مشهور یزار، یقع فی الصحن الكبیر من الروضة الفاطمیة فی قم، وعلیه صخرة كبیرة منحوت علیها اسمه، وأمّا القبر المنسوب إلیه فی خسروشاه بنواحی تبریز فلعلّه قبر جدِّه هبة اللَّه الراوندی [18] .

كما خلط الدكتور أسعد طلس بین أبی الحسین سعید بن هبة اللَّه بن الحسن القطب الراوندی الفقیه المتوفّی سنة (573 ه) وبین أبی الحسین سعید بن هبة اللَّه بن الحسن الطبیب الفیلسوف البغدادی (436- 495 ه) المترجم فی «عیون الأنباء» «الوافی بالوفیات»[19] لاشتراكهما فی الكنیة والاسم واسم الأب والجدّ، فقال فی مقال له نشره فی مجلّة مجمع اللغة العربیة فی دمشق عن نفائس مخطوطات مكتبة الإمام الرضاعلیه السلام فی مشهد:

الخرائج والجرائح رقم (110) سنة (985 ه) لأبی الحسن سعید بن هبة اللَّه بن الحسن قطب الدین الراوندی، الفقیه الطبیب الثقة، وُلد سنة (436 ه) وتوفّی فی عهد المقتدی وهو أوّل مَن شرح نهج البلاغة، ومن آثاره الكثیرة بقی: المغنی فی تدبیر الأمراض، خلق الإنسان، وكتب اُخری فی الطبّ![20] .

4- ابن الجوزی: الشیخ الحافظ الواعظ المتفنّن المفضال جمال الدین أبو الفرج عبدالرحمن بن علیّ بن محمّد بن علیّ البكری الحنبلی البغدادی، الملّقب بابن الجوزی، ینتهی نسبه لستّ عشرة واسطة إلی القاسم بن محمّد بن أبی بكر، كما ذكره ابن خلّكان [21] ، ولد سنة (510 ه) وتوفّی سنة (597 ه).

ونقل عن الصلاح الصفدی أ نّه قال: لم ینل أحد بعده ما ناله من الوعظ، بمعنی أ نّه لم یأتِ أحد فی الموعظة مثله، وكان متعصّباً فی مذهبه غایته، كما یظهر فی كلماته المنقولة عنه فی كتب الأصحاب.

وله مصنّفات كثیرة، منها: «صفة الصفوة» یذكر فیه كثیراً فی فضائل أهل بیت العصمة علیهم السلام وغیرهم، وكتاب «المدهش فی الوقایع العجیبة» وكتاب «تقویم غلط اللسان» علی سیاق كتاب «درّة الغواص فی أغلاط الخواص» وكتاب «المنتظم فی تاریخ الملوك والأمم» وكتاب «الردّ علی المتعصّب العنید المانع من لعن یزید» وكتاب «النور فی فضائل الأیّام والشهور» الّذی نقل عنه صاحب «بحار الأنوار» كیفیة نوح الجنّ علی أبی عبداللَّه علیه السلام [22] وكتاب «تذكرة الخواصّ»، وكتاب «مثیر الغرم الساكن إلی أشرف الأماكن» ینقل عنه مترجمنا- ابن الصبّاغ- فی «الفصول المهمّة» حكایة ملاقاة شقیق البلخی موسی بن جعفر الكاظم علیه السلام فی طریق مكّة المعظّمة، وإطلاعه منه علی آیات ظاهرة ومعجزات متظاهرة[23] .

5- ابن خالویه: الشیخ أبو عبداللَّه حسین بن أحمد بن خالویه بن حمدان الهمدانیّ الأصل، البغدادیّ المنشأ، الحلبیّ المسكن والخاتمة، المعروف بابن خالویه النّحوی اللغوی، كان فی درجة أبی الطیّب اللغوی المشهور، أعنی عبد الواحد بن علیّ الحلبی، وكان أیضاً بینهما مناقشة ونقار، كما ذكره صاحب «طبقات النحاة»[24] .

كان من جملة الفضلاء العارفین بعلوم العربیة واللغة والشعر، وله كتب منها: «إمامة علیّ علیه السلام» و«كتاب الآل» فی إمامة أمیر المؤمنین علیه السلام، وكتاب «مستحسن القراءة والشواذّ»، وكتاب فی اللغة، وكتاب «اشتقاق الشهور والأیّام».

وفی «مرآة الجنان» للیافعی 2 / 394: انّه دخل بغداد، وأدرك جلّة العلماء بها،

مثل: ابن الأنباری، وابن مجاهد المقری، وأبی عمرو الزاهد، وابن دُرید اللغوی، وقرأ علی أبی سعید السیرافی، وانتقل إلی الشام واستوطن حلب، وصار بها أحد أفراد الدهر، واشتهر فی سایر فنون الأدب والفضل، وكانت الرحلة إلیه فی الآفاق، وآل حمدان یكرمونه ویدرسون علیه ویقتبسون منه، وله كتابٌ كبیر سمّاه «كتاب لیس» یدلُّ علی اطّلاعٍ عظیمٍ فیه [25] .

6- ابن الخشّاب: الشیخ المتبحّر الإمام عبداللَّه بن أحمد بن أحمد بن أحمد بن عبداللَّه بن نصر بن الخشّاب، أبو محمّد النحویّ اللغوی، المعروف بابن الخشّاب.

كان أعلم زمانه بالنحو، حتّی یُقال: إنّه كان فی درجة الفارسی، وكانت له معرفة بالحدیث والتفسیر واللغة والمنطق والفلسفة والحساب والهندسة، وما من علمٍ من العلوم إلّا وكانت له فیه یدٌ حسنة.

قرأ الأدب علی أبی منصور الجوالیقی وغیره، والحساب والهندسة علی أبی بكر بن عبد الباقی الأنصاری، والفرائض علی أبی بكر بن المرزوقی، وسمع الحدیث من أبی الغنائم النیرسی، وأبی القاسم بن الحسین، وأبی العزّ بن كادش وجماعة، ولم یزل یقرأ حتّی علا علی أقرانه، وأقرأ العالی والنازل، وكان یكتب الخطّ ملیحاً، وحصّل كتباً كثیرةً جداً، وقرأ علیه الناس وانتفعوا به، وتخرّج به جماعة، وروی كثیراً من الحدیث، سمع منه أبو سعد السمعانی، وأبو أحمد بن سكینة، وأبو محمّد بن الأخضر، وكان ثقةً فی الحدیث، صدوقاً نبیلاً حجّة.

صنّف «شرح الجُمل» للجرجانی، و«شرح اللمعة» لابن جنّی، لم یتمّ، و«الردّ علی ابن بابشاه» فی شرح الجُمل، و«الردّ علی التبریزی» فی تهذیب الإصلاح، و«شرح مقدّمة الوزیر ابن هبیرة» فی النحو، یقال: إنّه وصله علیها بألف دینار،

و«الردّ علی الحریری» فی مقاماته.

توفّی عشیة الجمعة ثالث شهر رمضان سنة (567 ه)، ووقف كتبه علی أهل العلم.

ویروی العلّامة الحلّی قدس سره مصنّفات ابن الخشّاب المذكور عن السیّد رضیّ الدین بن طاووس عن الشیخ تاج الدین الحسن بن الدربی عن أحمد بن شهریار إلی الخازن عنه [26] .

7- أبو نعیم الإصبهانی: أحمد بن عبداللَّه بن أحمد بن إسحاق بن مهران (336- 430 ه).

ترجم له الذهبی فی «سیر أعلام النبلاء» ووصفه بالإمام الحافظ الثقة العلّامة، وسمّی تسعة من مصنّفاته، ثمّ قال: ومصنّفاته كثیرة جدّاً، ثمّ عدّد شیوخه ومَن رووا عنه، ثمّ قال: وكان حافظاً مبرّزاً، عالی الإسناد، تفرّد فی الدنیا بشی ءٍ كثیرٍ من العوالی، وهاجر إلی لقیة الحفّاظ... قال إنسان: مَن أراد أن یحضر مجلس أبی نعیم فلیقم- وكان أبو نعیم فی ذلك الوقت مهجوراً بسبب المذهب! وكان بین الأشعریة والحنابلة تعصّب زائد یؤدِّی إلی فتنةٍ وقیلٍ وقال وصراعٍ طویل- فقام إلیه أصحاب الحدیث بسكاكین الأقلام وكاد الرجل یقتل!!... انّ السلطان محمود بن سبكتكین لمّا استولی علی إصبهان أمرّ علیها والیاً من قِبله ورحل عنها، فوثب أهلها بالوالی فقتلوه، فرجع السلطان إلیها وآمنهم حتّی اطمأ نّوا، ثمّ قصدهم فی یوم جمعة وهم فی الجامع فقتل منهم مقتلة عظیمة، وكانوا قبل ذلك منعوا الحافظ أبا نعیم من الجلوس فی الجامع، فسلم ممَّا جری علیهم، وكان ذلك من كرامته [27] .

8- الواحدی: علیّ بن أحمد بن محمّد الواحدی، أبو الحسن، الإمام المصنّف المفسِّر النحوی اُستاذ عصره.

قرأ الكثیر علی المشایخ، وأدرك الإسناد العالی من الاُستاذ والإمام أبی طاهر الزیادی وأقرانه، وأكثر عن أصحاب الأصمّ، ثمّ عن الشیخ أبی سعد النصروی، وأبی حسّان المزكی، وأبی عبداللَّه بن إسحاق، والنصر آبادی، والزعفرانی، ومن بعدهم من أبی حفص بن مسرور، والكنجرودی، وأبی الحسین عبد الغافر، وشیخ الإسلام الصابونی، والسادة العلویة، وغیرهم.

وتوفّی عن مرضٍ طویلٍ بنیسابور فی شهر جمادی الآخرة سنة (468 ه).

ومن مصنّفاته: أسباب النزول [28] .

9- المسعودی: أبو سعید محمّد بن أبی السعادات عبد الرحمن بن محمّد بن مسعود بن أحمد بن الحسین بن محمّد المسعودی الملّقب تاج الدین الخراسانی المرورُّوذی البندهی الفقیه الشافعی الصوفی، كما ذكره ابن خلّكان، وقال أیضاً: كان أدیباً فاضلاً اعتنی بالمقامات الحریریة فشرحها فی خمس مجلّدات كبار، وهو كتابٌ مشهورٌ كثیر الوجود بأیدی الناس، وكان مقیماً بدمشق فی الخانقاه السمیساطیة، والناس یأخذون عنه بعد أن كان یعلّم الملك الأفضل أبا الحسن علیّ ابن السلطان صلاح الدین، وحصل بطریقه كتباً نفیسةً غریبة، وبها استعان علی

شرح «المقامات»- إلی أن قال:- وتوفّی سنة (584 ه) بمدینة دمشق ودُفن بسفح جبل قاسیون، ووقف كتبه علی الخانقاه المذكورة، انتهی [29] .

وقال غیره: فقیه محدِّث صوفی جواد عالم باللغة أدیب، سمع بخراسان من أبی شجاع البسطامی وغیره وببغداد، وحدَّث وأملی بالشام ودیار بكر، وله من التصانیف «شرح المقامات» فی مجلّدین، روی عنه الحافظ أبو الحسن المقدسی، مولده سنة (522 ه)، ومات بدمشق الشام لیلة السبت تاسع عشرین ربیع الأوّل سنة (584 ه)[30] .

10- الزمخشری: أبو القاسم محمود بن عمر بن محمّد بن أحمد الملقّب بجار اللَّه المحترم، لكونه فی أواخر أمره مجاور البیت والحرم، وسقطت إحدی رجلیه من ثلجٍ أصابه فی بعض الأسفار فكان یمشی فی خشب.

ولد سنة (467 ه) وتوفّی بجرجانیة خوارزم سنة (538 ه).

وزمخشر: قریة كبیرة من قری خوارزم، وجرجانیة هی قصبة خوارزم.

وقال جلال الدین السیوطی فی «بغیة الوعاة»: ولنا عنه النقل هنا فی كثیر من المقامات، وكان واسع العلم، كثیر الفضل، غایةً فی الذكاء وجودة القریحة، متفنّناً فی كلِّ علم، معتزلیّاً قویّاً فی مذهبه، مجاهراً به حنفیّاً، وورد بغداد غیر مرّة، وأخذ الأدب عن أبی الحسن علیّ بن المظفّر النیسابوریِّ وأبی مضر الإصفهانی، وسمع من أبی سعد الشقانیّ وشیخ الإسلام أبی منصور الحارثی وجماعة.

وله من التصانیف: «الكشّاف» فی التفسیر، و«الفائق» فی غریب الحدیث، «المفصّل» فی النحو، و«المقامات» و«المستقصی» فی الأمثال، و«ربیع الأبرار»، و«أطواق الذهب»، و«صمیم العربیّة»، و«شرح أبیات الكتاب»، و«الانموذج» فی

النحو، و«الرائض فی الفرائض»، و«شرح مشكلات المفصَّل»، و«الكلم النوابغ»، و«القسطاس فی العروض»، و«الأحاجی فی النحو»، وغیر ذلك [31] .









    1. رجال النجاشی: 383 رقم 1043.
    2. بحار الأنوار: 1 / 14 و 31.
    3. الإرشاد: 2 / 350.
    4. له ترجمة فی: أمل الآمل: 2 / 232، وتنقیح المقال: 2 / 55، وجامع الرواة: 2 / 43، وخلاصة الأقوال: 162، والذریعة: 16 / 79، المستدرك: 3 / 252.
    5. فهرست ابن الندیم: 147 و 226.
    6. الإمتاع والمؤانسة: 1 / 141.
    7. إلی هنا انتهت ترجمة الشیخ المفید فی تاریخ الإسلام: 332 نقلتها حرفیاً بطولها، وراجع ترجمته فی: رجال النجاشی: 399 رقم 1067، وفهرس الشیخ الطوسی: 186 رقم 710 طبعة النجف الثانیة، وسیر أعلام النبلاء: 17 / 344، وخلاصة الأقوال للعلّامة الحلّی: 147، ومرآة الجنان للیافعی: 3 / 28، ورجال السیّد بحر العلوم: 3 / 311، وغربال الزمان: 346، وشذرات الذهب: 3 / 200، ومیزان الاعتدال: 4 / 300، وتاریخ بغداد: 3 / 231، ودول الإسلام: 1 / 216، وهدیة العارفین: 2 / 62، وتاریخ التراث العربی لسزكین من الأصل الألمانی: 1 / 550 و 3 / 310 فی تعریبه، ومجمع الرجال: 6 / 33.
    8. تاریخ الإسلام: 247.
    9. العِبر: 3 / 14.
    10. عیون التواریخ: ترجمة محمّد بن محمّد بن النعمان، وفیات سنة 413 ه.
    11. لسان المیزان: 5 / 368.
    12. البدایة والنهایة: 12 / 15.
    13. معالم العلماء: 55 رقم 368.
    14. الفهرست لمنتجب الدین: 87 رقم 186.
    15. ریاض العلماء: 2 / 419.
    16. خاتمة مستدرك الوسائل: 3 / 489 الفائدة الثالثة.
    17. الغدیر: 5 / 458.
    18. له ترجمة فی: لسان المیزان لابن حجر: 3/48، وأمل الآمل: 2/127، وریاض العلماء: 2/423 و43، والذریعة: 3/29، ومصفی المقال: 187، وروضات الجنّات: 4 / 7، وأعیان الشیعة: 7 / 241، وتأسیس الشیعة: 341، وتلخیص مجمع الآداب لابن الفوطی: 4 / 2799، وتنقیح المقال: 2 / 21، وخاتمة المستدرك الوسائل: 3 / 325- 326 و 489، والكنی والألقاب: 3 / 72، وریحانة الأدب: 4 / 467، وأعلام الزركلی: 3 / 104، وهدیة العارفین: 1 / 392، وبروكلمن: 1 / 405، والذیل: 1 / 705، الستوری: 773، وفهرست كتابخانه های إصفهان: 337، ومقابس الأنوار: 14، ولؤلؤة البحرین: 304، ومعجم المؤلّفین: 4 / 225، وطبقات أعلام الشیعة: 124 القرن السادس.
    19. عیون الأنباء: 1 / 254، الوافی بالوفیات: 15 / 268.
    20. مجلّة مجمع اللغة العربیة: 99 السنة 24 دمشق.
    21. وفیات الأعیان: 2 / 321.
    22. بحار الأنوار: 45 / 235.
    23. له ترجمة فی: وفیات الأعیان: 3 / 321، والعبر: 2 / 297، والبدایة والنهایة: 13 / 28، وتاریخ ابن الوردی: 2 / 118، وشذرات الذهب: 4 / 329، وتذكرة الحفّاظ: 4 / 131، والنجوم الزاهرة: 6 / 174، وطبقات المفسّرین: 17، ومرآة الجنان: 3 / 489.
    24. طبقات النحاة: ترجمة أبی عبداللَّه حسین بن أحمد بن خالویه.
    25. له ترجمة فی: إنباه الرواة: 1 / 324، والبدایة والنهایة: 11 / 297، وبغیة الوعاة: 1 / 529، وشذرات الذهب: 3 / 71، وطبقات الشافعیة: 3 / 269، والعبر: 2 / 356، ولسان المیزان: 2 / 267، ووفیات الأعیان: 1 / 433، ویتیمة الدهر: 1 / 123، ومعجم الاُدباء: 3 / 4، ونزهة الألباء: 311.
    26. له ترجمة فی: إنباه الرواة: 2 / 99، وبغیة الوعاة: 2 / 29، وفیات الأعیان: 2 / 288، ومعجم الاُدباء: 4 / 286، والفلاكة والمفلوكین: 103، والنجوم الزاهرة: 6 / 65، والمنتظم: 10 / 238، وخریدة القصر: 1 / 82، وطبقات ابن قاضی شهبة: 2 / 17.
    27. سیر أعلام النبلاء: 17/453 و19/306 فقد ترجم فیه لتلمیذه الحافظ أبی علیّ الحدّاد الحسن بن أحمد الإصبهانی المتوفّی سنة (515 ه)، وعدّد الكتب الكثیرة للحافظ أبی نعیم مما رواه عنه أبو علیّ الحدّاد، وذكره أبو سعد السمعانی فی التنجیر (التحبیر- خ) فی المعجم الكبیر: 1 / 180 فی ترجمة تلمیذه المذكور، وراجع: تبیین كذب المفتری: 247، وطبقات الشافعیة للسبكی: 4 / 21، وتذكرة الحفّاظ: 3 / 1095، وراجع بهامشه بقیة مصادر ترجمة الحافظ أبی نعیم.
    28. له ترجمة فی: العِبر: 3 / 267، ومرآة الجنان: 3 / 96، والوفیات: 438، وإنباه الرواة: 2 / 223، والبدایة والنهایة: 12 / 114، وبغیة الوعاة: 2 / 145، والشذرات: 3 / 330، وطبقات المفسِّرین: 22، وابن هدایة: 58، والسبكی: 494، والكامل: 10 / 35، المختصر فی أخبار البشر: 2 / 192، ومعجم الأدباء: 2 / 257، والنجوم الزاهرة: 5 / 104، والمختصر الأوّل للسیاق: 66 / ب.
    29. وفیات الأعیان لابن خلّكان: 4 / 23- 25.
    30. بغیة الوعاة: 1 / 158.
    31. له ترجمة فی: أزهار الریاض: 3 / 282، وانباه الرواة: 3 / 265، والبدایة والنهایة: 12 / 219، وبغیة الوعاة: 2 / 279، وشذرات الذهب: 4 / 118، والعِبر: 4 / 106، لسان المیزان: 6 / 4، ومرآة الجنان: 3 / 269، ومعجم الاُدباء: 7 / 149، والمنتظم (وفیات): 538، والنجوم الزاهرة: 5 / 274، ونزهة الالباء: 391، ووفیات الأعیان: 4 / 254، والكنی والألقاب: 2 / 298، اللباب: 2 / 506، وریحانة الأدب 2 / 379.